الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

عمر ابن الخطاب شيماء طارق

انت في الصفحة 1 من 6 صفحات

موقع أيام نيوز

من هو
عمر ابن الخطاب
أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي الملقب بالفاروق هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرا ونفوذا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ومن علماء الصحابة وزهادهم.
عمر بن الخطاب من كبار الصحابة ومستشار رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليفة أبي بكر الصديق أسلم بعد 40 رجلا. هاجر من مكة إلى المدينة وشارك في كل الغزوات والمعارك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتخلف عن أي منها وكان معظما لشعائر الله يخشى حدوده استلم الخلافة بعد أبي بكر الصديق وحكم 10 سنوات وتوسعت البلاد الإسلامية في عهده واسټشهد سنة 23 للهجرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
اسمه ونسبه
هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان العدوي القرشي. وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وهاشم هو ذو الرمحين.
ولقب بالفاروق لأن الله فرق به بين الحق والباطل. وكان والده الخطاب من كبار رجال قريش كما كانت لجده نفيل مكانة كبيرة إذ كانت تتحاكم إليه القبيلة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
زوجاته
أم كلثوم بنت جرول الخزاعية وله منها عبيد الله وزيد الأصغر.
وقريبة بنت أبي أمية المخزومية.
وقد تزوجهما عمر بن الخطاب في الجاهلية وطلقهما عام الحديبية مشركتين عند نزول الآية ولا تمسكوا بعصم الكوافر.
زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشية الجمحية أخت عثمان بن مظعون. قيل إنها رافقته في هجرته إلى المدينة وقيل إنها ماټت في مكة قبل الهجرة. أبناؤه منها عبد الله وعبد الرحمن وأم المؤمنين حفصة.
وكان إسلام عمر في السنة السادسة أو السابعة من البعثة بعد الهجرة الثانية إلى الحبشة. بعد إسلام 40 رجلا. وقد أعز الله بإسلامه المسلمين فبعد إسلامه استطاع المسلمون الخروج إلى البيت الحړام والطواف به والصلاة عنده.
كيف أسلم عمر بن الخطاب تروي كتب السير والآثار أنه في أحد الأيام وبينما كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتجول في مكة متقلدا سيفه فإذا به يلتقي برجل من بني زهرة فيحصل بينهما حوار فيقول الرجل لعمر أين تريد يا عمر قال أريد أن أقتل محمدا قال له أتظن أن بني هاشم وبني زهرة تاركينك قال له عمر أتركت دينك يا رجل ١ قال الرجل ألا أدلك على شړ من ذلك يا عمر إن أختك وصهرك قد أسلما فتملك عمر الڠضب فسار مسرعا إلى بيت أخته فاطمة بنت الخطاب وقد كان عندهما الصحابي الجليل
خباب

انت في الصفحة 1 من 6 صفحات